کد مطلب:71008 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:1941

یوم البشری











قال تعالی: یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللهَ لاَ یَهْدِی الْقَوْمَ الْكَافِرِینَ[1] .

نزلت هذه الآیة الكریمة علی النبی الأعظم تأمره أن یبلِّغ ما أمره الله سبحانه به.

وقد ذكر ثقاة المفسرین أنها نزلت علی النبی الأعظم لكی یبلِّغ ولایة أمیرالمؤمنین إلی الناس، وقد ذكر المفسرون والمؤرخون والمحدثون جمیعاً فی تفسیر هذه الآیة: أنّ رسول الله قرّر الذهاب إلی الحج فی السنة الأخیرة من حیاته، والذی عرف فیما بعد بحجة الوداع[2] ، فوجّه نداءه إلی المسلمین كافة یدعوهم فیه إلی أداء فریضة الحج وتعلّم مناسكه منه، فانتشر نبأ سفره، وصدی ندائه فی المسلمین جمیعاً، وتوافد الناس إلی المدینة المنورة، وانضمّوا إلی موكب الرسول حتی بلغ عدد الذین خرجوا معه (120) ألفاً علی أغلب الروایات، وفی بعض مصادر العامة (180) ألفاً، والتحق بالنبی ناس كثیرون من الیمن ومكة وغیرهما[3] ، ولمّا أدی الرسول مناسك الحج انصرف راجعاً إلی المدینة، وخرجت المسیرة التی كانت تربو علی (120) ألفاً من المسلمین، حتی وصلت إلی أرض تسمی «خُم»[4] وفیها غدیر اجتمع فیه ماء المطر یدعی (غدیر خم) وكان وصولهم إلیه فی الیوم الثامن عشر من شهر ذی الحجة من عام حجة الوداع وفی سنة عشر من مهاجره.

وعندما وصلت المسیرة العظیمة إلی هذه المنطقة هبط الأمین جبرئیل من عند الله تعالی علی رسول الله هاتفاً بالآیة الكریمة: یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْكَ مِنْ رَبِّكَ[5] أی: فی علی فأبلغ جبرئیل الرسول رسالة الله إلیه: بأن یقیم علی بن أبی طالب إماماً علی الناس وخلیفة من بعده ووصیاً له فیهم، وأن یبلغهم ما نزل فی علی من الولایة وفرض الطاعة علی كل أحد.

فتوقف النبی عن المسیر وأمر أن یلحق به من تأخر عنه ویرجع من تقدم علیه، وكان الجو حاراً جداً حتی كان الرجل منهم یتصبب عرقاً من شدة الحر وبعضهم كان یضع بعض ردائه علی رأسه والبعض الآخر تحت قدمیه لإتقاء جمرة الحر وشدته.

وأدركتهم صلاة الظهر فصلی رسول الله بالناس ومدت له ظلال علی شجرات ووضعت أحداج الإبل بعضها فوق بعض حتی صارت كالمنبر، فوقف الرسول علیها لكی یشاهده جمیع الحاضرین ورفع صوته من الأعماق ملقیاً فیهم خطبة بلیغة مسهبة، ما زالت تصكُّ سمع الدهر، افتتحها بالحمد والثناء علی الله سبحانه، وركّز حدیثه وكلامه حول شخصیة خلیفته الإمام أمیرالمؤمنین، وذكر فضائله ومناقبه ومزایاه ومواقفه المشرّفة ومنزلته الرفیعة عند الله ورسوله، وأمر الناس بطاعته وطاعة أهل بیته الطاهرین، وأكّد أنهم حجج الله تعالی الكاملة، وأولیاؤه المقرَّبون وأُمناؤه علی دینه وشریعته، وأنّ طاعتهم طاعة الله تعالی ورسوله ومعصیتهم معصیة لله، وإنّ شیعتهم فی الجنة ومخالفیهم فی النار.

وكان مما قال بعدما نزلت آیة: یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللهَ لاَ یَهْدِی الْقَوْمَ الْكَافِرِینَ[6] : «یا أیها الناس، إنه لم یكن نبی من الأنبیاء ممن كان قبلی إلا وقد عمره الله ثم دعاه فأجابه، فأوشك أن أُدعی فأجیب، وأنا مسؤول وأنتم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون؟» فقالوا: نشهد أنك قد بلَّغت ونصحت وجهدت، فجزاك الله خیراً.

فقال: «ألستم تشهدون أن لا إله الله وأنّ محمداً عبده ورسوله، وأن جنته حقّ وناره حقّ، وإنّ الموت حقّ وأنّ الساعة آتیة

لا ریب فیها وأنّ الله یبعث من فی القبور».

قالوا: بلی نشهد بذلك.

فقال: «اللهم اشهد»، ثم قال: «أیها الناس ألا تسمعون؟».

قالو: نعم.

فقال: «فإنی فرط علی الحوض، وأنتم واردون علیّ الحوض، وإنّ عرضه ما بین صنعاء وبصری[7] فیه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كیف تخلفونی فی الثقلین».

فنادی منادٍ: وما الثقلان یا رسول الله؟

قال: «الثقل الأكبر: كتاب الله، طرف بید الله عزوجل وطرف بأیدیكم فتمسكوا به لا تضلوا، والآخر الأصغر عترتی، وإنّ اللطیف الخبیر نبأنی أنهما لن یفترقا حتی یردا علیّ الحوض، فسألت ذلك لهما ربی فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصّروا عنهما فتهلكوا»! ثم أخذ النبی بید الإمام علی فرفعها حتی بان بیاض إبطیهما وعرفه القوم أجمعون.

فقال: «أیها الناس مَن أولی الناس بالمؤمنین مِن أنفسهم؟».

فقالوا: الله ورسوله أعلم.

فقال: «إن الله مولای وأنا مولی المؤمنین، وأنا أولی بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه فعلی مولاه ـ یقولها ثلاث مرات ـ ثم قال: اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه، وأحب من أحبَّه، وابغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حیث دار، ألا فلیبلِّغ الشاهد منكم الغائب»[8] .

ثم تابع رسول الله خطبته فقال:

«فاعلموا معاشر الناس ذلك، فإن الله قد نصبه لكم إماماً، وفرض طاعته علی كل أحد، ماض حكمه جائز قوله، ملعون من خالفه، مرحوم من صدقه، اسمعوا وأطیعوا، فإن الله مولاكم وعلی إمامكم، ثم الإمامة فی ولدی من صلبه إلی یوم القیامة، لا حلال إلا ما حلله الله وهم، ولا حرام إلا ما حرمه الله وهم فصلوه، فما من علم إلا وقد أحصاه الله فی ونقلته إلیه ـ فی أمیرالمؤمنین ـ.

لا تضلوا عنه ولا تستنكفوا منه، فهو الذی یهدی إلی الحق ویعمل به، لن یتوب الله علی أحد أنكره، ولن یغفر له، حتم علی الله أن یفعل ذلك، وأن یعذبه عذابا نكرا أبد الآبدین، فهو أفضل الناس بعدی ما نزل الرزق وبقی الخلق، ملعون من خالفه.

قولی عن جبرائیل عن الله فـ لْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ[9] افهموا محكم القرآن ولا تتبعوا متشابهه، ولن یفسر لكم ذلك إلا من أنا آخذ بیده شائل بعضده. ألا وقد أدیت، ألا وقد بلغت، ألا وقد أسمعت، ألا وقد أوضحت.

إن الله قال وأنا قلت عنه: لا تحل إمرة المؤمنین بعدی لأحد غیره».

ثم رفعه إلی السماء حتی صارت رجله مع ركبته وقال:

«معاشر الناس، هذا أخی ووصیی، وواعی علمی، وخلیفتی علی من آمن بی وعلی تفسیر كتاب ربی، اللهم إنك أنزلت عند تبیین ذلك فی علی الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ[10] بإمامته، فمن لم یأتم به وبمن كان من ولدی من صلبه إلی القیامة فـ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِی النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ[11] ...»[12] .

ثم تابع الرسول الأعظم خطبته وحثَّ الناس علی إتباع علی أمیرالمؤمنین وأهل بیته، وانتهت الخطبة النبویة المسهبة والتی تناولت أموراً كثیرة وحیویة بتعیین الإمام علی بن أبی طالب أمیراً علی المؤمنین ووصیاً وخلیفة لرسول ربِّ العالمین.

وقبل أن یتفرق الناس هبط جبرئیل علی رسول الله بالآیة الكریمة: الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِیناً[13] وقد جاء فی التفاسیر: بأنّ هذه الآیة جاءت بعد أنّ نصب رسول الله وبأمر من الله تعالی علیاً أمیرالمؤمنین إماماً علی العالمین، وتسمی هذه الآیة بآیة الكمال أی كمال الدین، وهی ـ بحسب بعض الروایات ـ آخر فریضة أنزلها الله تعالی علی رسوله الكریم[14] .

وعن أبی عبد الله قال: «لما نزل رسول الله عرفات یوم الجمعة أتاه جبرئیل، فقال له: یا محمد، إنّ الله یقرؤك السلام ویقول لك: قل لأمتك: الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ بولایة علی بن أبی طالب وَأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِیناً، ولست أنزل علیكم بعد هذا، قد أنزلت علیكم الصلاة والزكاة والصوم والحج وهی الخامسة[15] ، ولست أقبل هذه الأربعة إلاّ بها»[16] .

وقد رأینا هنا أن نورد الخطبة كاملة وكما ذكرها السید ابن طاووس الحلی الحسنی[17] :

عن زید بن أرقم قال: لما أقبل رسول الله من حجة الوداع جاء حتی نزل بغدیر خم بالجحفة بین مكة والمدینة، ثم أمر بالدوحات بقم[18] ما تحتهن من شوك، ثم نودی بالصلاة جامعة، فخرجنا إلی رسول الله فی یوم شدید الحر، وإن منا من یضع رداءه تحت قدمیه من شدة الحر والرمضاء، ومنا من یضعه فوق رأسه، فصلی بنا ثم التفت إلینا فقال:

«الحمد لله الذی علا فی توحیده ودنا فی تفرده وجل فی سلطانه وعظم فی أركانه وأحاط بكل شیء وهو فی مكانه وقهر جمیع الخلق بقدرته وبرهانه، حمیدا لم یزل ومحمودا لا یزال ومجیدا لا یزول، ومبدیا ومعیدا وكل أمر إلیه یعود، بارئ الممسوكات وداحی المدحوات، متفضل علی جمیع من برأه متطول علی كل من ذرأه، یلحظ كل نفس والعیون لا تراه، كریم حلیم ذو أناة قد وسع كل شیء رحمته ومن علیهم بنعمته، لا یعجل بانتقامه ولا یبادر إلیهم بما یستحقون من عذابه، قد فهم السرائر وعلم الضمائر ولم یخف علیه المكنونات ولا اشتبه علیه الخفیات، له الإحاطة بكل شیء والغلبة لكل شیء والقوة فی كل شیء والقدرة علی كل شیء، لیس كمثله شیء، وهو منشئ حی حین لا حی، ودائم حی وقائم بالقسط، لا إله إلا هو العزیز الحكیم.

جل أن تدركه الأبصار وهو یدرك الأبصار وهو اللطیف الخبیر، لا یلحق وصفه أحد من معاینة، ولا یحده أحد كیف هو من سر وعلانیة إلا بما دل هو عز وجل علی نفسه، أشهد له بأنه الله الذی ملأ الدهر قدسه والذی یغشی الأمد نوره وینفذ أمره بلا مشاورة ولا مع شریك فی تقدیر ولا یعاون فی تدبیره، صور ما ابتدع علی غیر مثال، وخلق ما خلق بلا معونة من أحد ولا تكلف ولا اختبال، شاءها فكانت، وبرأها فبانت.

فهو الله لا إله إلا هو المتقن الصنعة والحسن الصنیعة، العدل الذی لا یجور، والأكرم الذی إلیه مرجع الأمور، أشهد أنه الله الذی تواضع كل شیء لعظمته، وذل كل شیء لهیبته، مالك الأملاك ومسخر الشمس والقمر، كل یجری لأجل مسمی، یكور اللیل علی النهار ویكور النهار علی اللیل یطلبه حثیثا، قاصم كل جبار عنید وكل شیطان مرید، لم یكن له ضد ولم یكن معه ند، أحد صمد لم یلد ولم یولد ولم یكن له كفوا أحد، إلها واحدا ماجدا، شاء، فیمضی ویرید ویقضی ویعلم ویحصی ویمیت ویحیی ویفقر ویغنی ویضحك ویبكی و یدنی ویقصی ویمنع ویعطی، له الملك وله الحمد بیده الخیر وهو علی كل شیء قدیر.

لا یولج للیل فی نهار ولا مولج لنهار فی لیل، إلا هو مستجیب للدعاء، مجزل العطاء محصی الأنفاس رب الجنة والناس، الذی لا یشكل علیه لغة ولا یضجره مستصرخ لا یبرمه إلحاح الملحین، العاصم للصالحین والموفق للمفلحین مولی المؤمنین ورب العالمین، الذی استحق من كل خلق أن یشكره ویحمده علی كل حال.

أحمده كثیرا وأشكره دائما علی السراء والضراء والشدة والرخاء، وأؤمن به وبملائكته وكتبه ورسله، أسمع لأمره وأطیع وأبادر إلی رضاه وأسلم لما قضاه، رغبة فی طاعته وخوفا من عقوبته؛ لأنه الله الذی لا یؤمن مكره ولا یخاف جوره، أقر له علی نفسی بالعبودیة وأشهد له بالربوبیة وأؤدی أن لا إله إلا هو، لأنه قد أعلمنی أنی إذا لم أبلغ ما أنزل إلی لما بلغت رسالته، وقد ضمن لی العصمة وهو الله الكافی الكریم. أوحی إلی: بسم الله الرحمن الرحیم یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْكَ مِنْ رَبِّكَ وإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ واللَّهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ[19] ـ إلی آخر الآیة ـ.

معاشر الناس، وما قصرت فیما بلغت، ولا قعدت عن تبلیغ ما أنزله، وأنا أبین لكم سبب هذه الآیة: إن جبرئیل هبط إلی مرارا ثلاثا، فأمرنی عن السلام رب السلام، أن أقوم فی هذا المشهد وأعلم كل أبیض وأسود: أن علی بن أبی طالب أخی ووصیی وخلیفتی والإمام من بعدی، الذی محله منی محل هارون من موسی إلا أنه لا نبی بعدی، وولیكم بعد الله ورسوله نزل بذلك آیة هی: إِنَّما وَلِیُّكُمُ اللَّهُ ورَسُولُهُ والَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاةَ ویُؤْتُونَ الزَّكاةَ وهُمْ راكِعُونَ[20] وعلی بن أبی طالب الذی أقام الصلاة وآتی الزكاة وهو راكع، یرید الله تعالی فی كل حال.

فسألت جبرئیل أن یستعفی لی السلام من تبلیغی ذلك إلیكم أیها الناس؛ لعلمی بقلة المتقین وكثرة المنافقین ولأعذال الظالمین وأدغال الآثمین وحیلة المستشرین، الذین وصفهم الله تعالی فی كتابه بأنهم: یَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ ما لَیْسَ فِی قُلُوبِهِمْ[21] ویحسبونه هَیِّناً وهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِیمٌ[22] ، وكثرة أذاهم لی مرة بعد أخری، حتی سمونی أذنا، وزعموا أنی هو لكثرة ملازمته إیای وإقبالی علیه وهواه وقبوله منی، حتی أنزل الله تعالی فی ذلك لا إله إلا هو: الَّذِینَ یُؤْذُونَ النَّبِیَّ ویَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَیْرٍ لَكُمْ[23] ـ إلی آخر الآیة ـ ولو شئت أن أسمی القائلین بأسمائهم لأسمینهم، وأن أومی إلیهم بأعیانهم لأومأت، وأن أدل علیهم لدللت، ولكنی والله بسترهم قد تكرمت.

وكل ذلك لا یرضی الله منی إلا أن أبلغ ما أنزل إلی بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْكَ مِنْ رَبِّكَ[24] ـ إلی آخر الآیة ـ واعلموا معاشر الناس ذلك وافهموه. واعلموا أن الله قد نصبه لكم ولیا وإماما، فرض طاعته علی المهاجرین والأنصار وعلی التابعین بإحسان، وعلی البادی والحاضر، وعلی العجمی والعربی، وعلی الحر والمملوك، والصغیر والكبیر، وعلی الأبیض والأسود، وعلی كل موجود، ماض حكمه وجاز قوله ونافذ أمره، ملعون من خالفه ومرحوم من صدقه، قد غفر الله لمن سمع وأطاع له.

معاشر الناس، إنه آخر مقام أقومه فی هذا المشهد، فاسمعوا وأطیعوا وانقادوا لأمر الله ربكم، فإن الله هو مولاكم وإلهكم، ثم من دونه رسوله ونبیه محمد القائم المخاطب لكم، ومن بعده علی ولیكم وإمامكم، ثم الإمامة فی ولدی الذین من صلبه إلی یوم القیامة ویوم یلقون الله ورسوله، لا حلال إلا ما أحله الله، ولا حرام إلا ما حرمه الله علیكم، وهو والله عرفنی الحلال والحرام، وأنا وصیت بعلمه إلیه.

معاشر الناس، فصلوه ما من علم إلا وقد أحصاه الله فی، وكل علم علمته فقد علمته علیا، وهو المبین لكم بعدی.

معاشر الناس، فلا تضلوا عنه ولا تفروا منه، ولا تستنكفوا عن ولایته، فهو الذی یهدی إلی الحق ویعمل به، ویزهق الباطل وینهی عنه، لا تأخذه فی الله لومة لائم، أول من آمن بالله ورسوله، والذی فدی رسول الله بنفسه، والذی كان مع رسول الله، ولا یعبد الله مع رسوله غیره.

معاشر الناس، فضلوه فقد فضله الله، واقبلوه فقد نصبه الله.

معاشر الناس، إنه إمام من الله، ولن یتوب الله علی أحد أنكره، ولن یغفر الله له حتما علی الله أن یفعل ذلك، وأن یعذبه عذابا نكرا أبد الأبد، ودهر الدهر، واحذروا أن تخالفوا فتصلوا بنار وَقُودُهَا النَّاسُ والْحِجارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكافِرِین[25] .

معاشر الناس، لی والله بشری لأكون من النبیین والمرسلین والحجة علی جمیع المخلوقین من أهل السماوات والأرضین، فمن شك فی ذلك فقد كفر كفر الجاهلیة الأولی، ومن شك فی شیء من قولی فقد شك فی الكل منه، والشاك فی ذلك فی النار.

معاشر الناس، حبانی الله بهذه الفضیلة منا منه علی وإحسانا منه إلی، لا إله إلا هو، ألا له الحمد منی أبد الأبد، ودهر الدهر علی كل حال.

معاشر الناس، فضلوا علیا فهو أفضل الناس بعدی من ذكر وأنثی، مانزل الرزق وبقی الخلق، ملعون ملعون من خالفه مغضوب علیه، قولی عن جبرئیل، وقول جبرئیل عن الله عز وجل، فلتنظر نفس ما قدمت لغد، واتقوا الله أن یخالفوه إن الله خبیر بما تعملون.

معاشر الناس، تدبروا القرآن وافهموا آیاته ومحكماته، ولا تبتغوا متشابهه؛ فوالله لن یبین لكم زواجره، ولن یوضح لكم تفسیره، إلا الذی أنا آخذ بیده، ومصعده إلی، وشائل عضده ورافعها بیدی، ومعلمكم، من كنت مولاه فهو مولاه، وهو علی بن أبی طالب أخی ووصیی، أمر من الله نزله علی.

معاشر الناس، إن علیا والطیبین من ولدی من صلبه هم الثقل الأصغر والقرآن الثقل الأكبر، وكل واحد منهما مبنی علی صاحبه، لن یفترقا حتی یردا علی الحوض، أمر من الله فی خلقه وحكمه فی أرضه. ألا وقد أدیت، ألا وقد بلغت، ألا وقد أسمعت، ألا وقد نصحت، ألا إن الله تعالی قال، وأنا قلت عن الله، ألا وإنه لا أمیر للمؤمنین غیر أخی هذا، ألا ولا یحل إمرة المؤمنین بعدی لأحد غیره».

ثم ضرب بیده إلی عضده فرفعه، وكان أمیرالمؤمنین منذ أول ما صعد رسول الله منبره علی درجة دون مقامه، متیامنا عن وجه رسول الله كأنهما فی مقام واحد، فرفعه رسول الله بیده وبسطها إلی السماء، وشال علیا حتی صارت رجله مع ركبة رسول الله ثم قال:

«معاشر الناس، هذا علی أخی ووصیی، وواعی علمی، وخلیفتی علی من آمن بی، وعلی تفسیر كتاب ربی، والدعاء إلیه، والعمل بما یرضاه، والمحاربة لأعدائه، والدال علی طاعته، والناهی عن معصیته، خلیفة رسول الله، وأمیرالمؤمنین، والإمام والهادی من الله، بأمر الله، یقول الله عز وجل: ما یُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَیَّ[26] بأمرك أقول: اللهم، وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، والعن من أنكره، واغضب علی من جحده، اللهم، إنك أنزلت الآیة فی علی ولیك عند تبین ذلك ونصبك إیاه لهذا الیوم: الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ وأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی ورَضِیتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِیناً[27] ، ومَنْ یَبْتَغِ غَیْرَ الإِسْلامِ دِیناً فَلَنْ یُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ فِی الآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِینَ[28] ، اللهم، إنی أشهدك أنی قد بلغت.

معاشر الناس، إنما أكمل الله لكم دینكم بإمامته، فمن لم یأتم به وبمن كان من ولدی من صلبه إلی یوم القیامة والعرض علی الله، فأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِی النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ[29] لا یخفف العذاب عنهم ولا هم ینظرون.

معاشر الناس، هذا أنصركم لی، وأحق الناس بی، والله عنه وأنا راضیان، وما أنزلت آیة رضا إلا فیه، ولا خاطب الله الذین آمنوا إلا بدأ به، وما أنزلت آیة فی مدح فی القرآن إلا فیه، ولا سأل الله بالجنة فی هَلْ أَتی عَلَی الإِنْسان[30] إلا له، ولا أنزلها فی سواه، ولا مدح بها غیره.

معاشر الناس، هو یؤدی دین الله، والمجادل عن رسول الله، والتقی النقی الهادی المهدی نبیه، خیر نبی، ووصیه خیر وصی.

معاشر الناس، ذریة كل نبی من صلبه وذریتی من صلب أمیرالمؤمنین علی.

معاشر الناس، إن إبلیس أخرج آدم من الجنة بالحسد فلا تحسدوه فتحبط أعمالكم وتزل أقدامكم، أهبط آدم بخطیئته وهو صفوة الله، فكیف أنتم؟ فإن أبیتم فأنتم أعداء الله. ما یبغض علیا إلا شقی، ولا یوالی علیا إلا تقی، ولا یؤمن به إلا مؤمن مخلص، فی علی والله نزل سورة والعصر بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِی والْعَصْرِی إِنَّ الإِنْسانَ لَفِی خُسْرٍ[31] إلا علی، الذی آمن ورضی بالحق والصبر.

معاشر الناس، قد أشهدنی الله وأبلغتكم، وما عَلَی الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِین[32] .

معاشر الناس، اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ ولا تَمُوتُنَّ إِلا وأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ[33] .

معاشر الناس، آمنوا بالله ورسوله والنور الذی أنزلناه مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّها عَلی أَدْبارِها أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَما لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ[34] .

معاشر الناس، النور من الله تعالی فیّ، ثم مسلوك فی علی، ثم فی النسل منه إلی القائم المهدی، الذی یأخذ بحق، وبكل حق هو لنا، بقتل المقصرین والغادرین والمخالفین والخائنین والآثمین والظالمین من جمیع العالمین.

معاشر الناس، إنی أنذر لكم أنی رسول الله، قد خلت من قبلی الرسل، فإن مت أو قتلت انْقَلَبْتُمْ عَلَی أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ یَنْقَلِبْ عَلی عَقِبَیْهِ فَلَنْ یَضُرَّ اللَّهَ شَیْئاً وسَیَجْزِی اللَّهُ الشَّاكِرِینَ[35] ألا إن علیا الموصوف بالصبر والشكر، ثم من بعده ولدی من صلبه.

معاشر الناس، علی الله فینا ما لا یعطیكم الله ویسخط علیكم ویبتلیكم بسوط عذاب، إن ربكم لبالمرصاد.

معاشر الناس، سیكون بعدی أئمة یدعون إلی النار، ویوم القیامة لا ینصرون.

معاشر الناس، إن الله تعالی وأنا بریئان منهم.

معاشر الناس، إنهم وأشیاعهم وأنصارهم وأتباعهم فِی الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ[36] و فَبِئْسَ مَثْوَی الْمُتَكَبِّرِینَ[37] .

معاشر الناس، إنی أدعها إمامة ووراثة، وقد بلغت ما بلغت، حجة علی كل حاضر وغائب، وعلی كل أحد ممن ولد وشهد، ولم یولد ولم یشهد، یبلغ الحاضر الغائب، والوالد الولد إلی یوم القیامة، وسیجعلونها ملكا واغتصابا، فعندها یفرغ لكم أیها الثقلان من یفرغ و یُرْسَلُ عَلَیْكُما شُواظٌ مِنْ نارٍ ونُحاسٌ فَلا تَنْتَصِرانِ[38] .

معاشر الناس، إن الله تعالی لم یكن لیذركم علی ما أنتم علیه حتی یمیز الخبیث من الطیب، وما كان الله لیطلعكم علی الغیب.

معاشر الناس، إنه ما من قریة إلا والله مهلكها قبل یوم القیامة، ومملكها الإمام المهدی، والله مصدق وعده.

معاشر الناس، قد ضل قبلكم أكثر الأولین، والله فقد أهلك الأولین بمخالفة أنبیائهم، وهو مهلك الآخرین»، ثم تلا الآیة إلی آخرها.

ثم قال:

«معاشر الناس، إن الله أمرنی ونهانی، وقد أمرت علیا ونهیته، وعلم الأمر والنهی لدیه، فاسمعوا لأمره، وتنهوا لنهیه، ولا یفرق بكم السبل عن سبیله.

معاشر الناس، أنا صراط الله المستقیم الذی أمركم الله أن تسلكوا الهدی إلیه، ثم علی من بعدی، ثم ولدی من صلبه أئمة الهدی، یهدون بالحق وبه یعدلون»، ثم قرأ الحمد[39] .

وقال: «فیمن ذكرت ذكرت فیهم، والله، فیهم نزلت، ولهم والله شملت، وآباءهم خصت وعمت، أولئك أولیاء الله لا خَوْفٌ عَلَیْهِمْ ولا هُمْ یَحْزَنُونَ[40] و حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ[41] ، ألا إن أعداءهم هم الشقاء والغاوون وإخوان الشیاطین، الذین یُوحِی بَعْضُهُمْ إِلی بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً[42] ، ألا إن أولیاءهم الذین ذكر الله فی كتابه، المؤمنین الذین وصف الله فقال: لا تَجِدُ قَوْماً یُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْیَوْمِ الآخِرِ یُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ ورَسُولَهُ ولَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِیرَتَهُمْ أُولئِكَ كَتَبَ فِی قُلُوبِهِمُ الإِیمانَ[43] ـ إلی آخر الآیة ـ، ألا إن أولیاءهم المؤمنون الذین وصفهم الله أنهم لَمْ یَلْبِسُوا إِیمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وهُمْ مُهْتَدُونَ[44] ألا إن أولیاءهم الذین آمنوا ولم یرتابوا، ألا إن أولیاءهم الذین یدخلون الجنة بسلام آمنین، وتتلقاهم الملائكة بالتسلیم أن طِبْتُمْ فَادْخُلُوها خالِدِینَ[45] ألا إن أولیاءهم لهم الْجَنَّةَ یُرْزَقُونَ فِیها بِغَیْرِ حِسابٍ[46] ، ألا إن أعداءهم الذین سَیَصْلَوْنَ سَعِیراً[47] ، ألا إن أعداءهم الذین یسمعون لجهنم شهیقا، ویرون لها زفیرا كُلَّما دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَها[48] ـ إلی آخر الآیة ـ، ألا إن أعداء الله الذین قال الله: كُلَّما أُلْقِیَ فِیها فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُها أَلَمْ یَأْتِكُمْ نَذِیرٌ[49] ـ إلی آخر الآیة ـ، ألا فَسُحْقاً لأَصْحابِ السَّعِیرِ[50] ، ألا وإن أولیاءهم الَّذِینَ یَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَیْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وأَجْرٌ كَبِیرٌ[51] .

معاشر الناس، شتان ما بین السعیر والأجر الكبیر.

معاشر الناس عدونا كل من ذمه الله ولعنه وولینا كل من أحبه الله ومدحه. معاشر الناس ألا إنی النذیر وعلی البشیر. معاشر الناس إنی منذر وعلی هاد.

معاشر الناس ألا إنی نبی وعلی وصی. معاشر الناس ألا إنی رسول وعلی الإمام والأئمة من بعده ولده والأئمة منه ومن ولده ألا وإنی والدهم وهم یخرجون من صلبه.

ألا وإنی والدهم وخاتم الأئمة منا القائم المهدی الظاهر علی الدین. ألا إنه المنتقم من الظالمین. ألا إنه فاتح الحصون وهادمها. ألا إنه غالب كل قبیلة من الترك وهادیها. ألا إنه المدرك لكل ثار لأولیاء الله. ألا إنه ناصر دین الله. ألا إنه المصباح من البحر العمیق الواسم لكل ذی فضل بفضله وكل ذی جهل بجهله. ألا إنه خیرة الله ومختاره. ألا إنه وارث كل علم والمحیط بكل فهم ألا إنه المخبر عن ربه والمشید لأمر آیاته. ألا إنه الرشید السدید. ألا إنه المفوض إلیه. ألا إنه قد بشر به كل نبی سلف بین یدیه. ألا إنه الباقی فی أرضه وحكمه فی خلقه وأمینه فی علانیته وسره.

معاشر الناس، إنی قد بینت لكم وأفهمتكم وهذا علی یفهمكم بعدی. ألا وعند انقضاء خطبتی أدعوكم إلی مصافقتی علی یدی ببیعته والإقرار له ثم مضافقته[52] بعد یدی. ألا إنی قد بایعت الله وعلی قد بایع لی وأنا أمدكم بالبیعة له عن الله عز وجل: فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّما یَنْكُثُ عَلی نَفْسِهِ[53] ـ إلی آخر الآیة ـ معاشر الناس، ألا وإن الحج والعمرة من شعائر الله فَمَنْ حَجَّ الْبَیْتَ أَوِ اعْتَمَرَ[54] ـ إلی آخر الآیة ـ معاشر الناس، حجوا البیت فما ورده أهل بیت إلا تموا وأبشروا ولا تخلفوا عنه إلا تبروا وافتقروا.

معاشر الناس، ما وقف بالموقف مؤمن إلا غفر له ما سلف من ذنبه إلی وقته ذلك فإذا انقضت حجته استؤنف به معاشر الناس الحاج معانون ونفقاتهم مخلفة علیهم والله لا یضیع أجر المحسنین.

معاشر الناس، حجوا بكمال فی الدین وتفقه ولا تنصرفوا عن المشاهد إلا بتوبة إقلاع.

معاشر الناس أقیموا الصلاة وآتوا الزكاة كما أمرتكم فإن طال علیكم الأمد فقصرتم أو نسیتم فعلی ولیكم الذی نصبه الله لكم ومن خلقه منی وأنا منه یخبركم بما تسألون ویبین لكم ما لا تعلمون. ألا وإن الحلال والحرام أكثر من أن أحصیها وأعدها فآمر بالحلال وأنهی عن الحرام فی مقام واحد، وأمرت فیه أن آخذ البیعة علیكم والصفقة لكم بقبول ما جئت به من الله عز وجل فی علی أمیرالمؤمنین والأوصیاء من بعده الذین هم منی ومنه إمامة فیهم قائمة خاتمها المهدی إلی یوم یلقی الله الذی یقدر ویقضی.

ألا معاشر الناس وكل حلال دللتكم علیه وحرام نهیتكم عنه فإنی لم أرجع عن ذلك ولم أبدل. ألا فادرسوا ذلك واحفظوه وتواصوا به ولا تبدلوه. ألا وإنی أجدد القول. ألا وأقیموا الصلاة وآتوا الزكاة ومروا بالمعروف وانهوا عن المنكر. ألا وإن رأس الأمر بالمعروف أن تنبهوا قولی إلی من یحضر ویأمروه بقبوله عنی ونبهوه عن مخالفته فإنه أمر من الله تعالی».

فهذه هی البشری، بشری ولایة أمیرالمؤمنین فمن تمسّك بها فاز بدنیا سعیدة، وآخرة حمیدة بأعلی الجنان، ومن لا یؤمن بها فقد ضل ضلالاً مُبیناً وخسر دنیاه وآخرته.

نسأل الله تعالی أن یجعلنا من المتمسكین بولایة أمیرالمؤمنین والعاملین بها[55] .

ولهذه المناسبة العظیمة نذكر قصیدة فی مدح أمیرالمؤمنین الإمام علی أوردها الشیخ الكفعمی فی مصباحه ذكر فیها من فضائله قلیلاً من كثیر مع الإشارة فیها إلی یسیر من أسماء یوم الغدیر[56] :


هنیئا هنیئا لیوم الغدیر
ویوم النصوص ویوم السرور


ویوم الكمال لدین الإله
وإتمام نعمة رب غفور


ویوم الدلیل علی المرتضی
ویوم البیان لكشف الضمیر


ویوم الرشاد وإبداء ما
تجن به مضمرات الصدور


ویوم الأمان ویوم النجاة
ویوم التعاطف ویوم الحبور


ویوم الصلاة ویوم الزكاة
ویوم الصیام ویوم الفطور


یوم العقود ویوم الشهود
ویوم العهود لصنو البشر


ویوم الطعام ویوم الشراب
ویوم اللباس ویوم النحور


ویوم تواصل أرحامكم
ویوم العطاء وبر الفقیر


ویوم تفرج كرب الوصی
بموت ابن عفان أهل الفجور


ویوم لشیث ویوم لهود
ویوم لإدریس ما من نكیر


ویوم نجاة النبی الخلیل
من النار ذات الوقود السعیر


ویوم الظهور علی الساحرین
وإغراق فرعون ماء البحور


ویوم لموسی وعیسی معا
ویوم سلیمان من غیر ضیر


ویوم الوصیة للأنبیاء
علی الأوصیاء بكل الدهور


ویوم انكشاف المقام الصراح
وإیضاح برهان سر الأمور


ویوم الجزاء وحط الآثام
ویوم المیارة للمستمیر


ویوم البشارة یوم الدعاء
وعید الإله العلی الكبیر


ویوم البیاض ونزع السواد
وموقف عز خلا من نظیر


ویوم السباق ونفی الهموم
وصفح الإله عن المستجیر


ویوم اشتمام أریج المسوك
وعنبرها وأریج العبیر


ویوم مصافحة المؤمنین
ویوم التخلص من كل ضیر


ویوم الدلیل علی الرائدین
ومحنة عبد ویوم الطهور


ویوم انعتاق رقاب جنت
من النار یا صاح ذات السعیر


ویوم الشروط ونشر النزاع
وترك الكبائر بعد الغرور


ویوم النبی ویوم الوصی
ویوم الأئمة من غیر زور


ویوم الخطابة من جبرئیل
بمنبر عز علی السریر


ویوم الفلاح ویوم النجاح
ویوم الصلاح لكل الأمور


ویوم یكف یراع الإله
من المؤمنین بنسخ الشرور


ویوم التهانی ویوم الرضا
ویوم استزادة رب شكور


ویوم استراحة أهل الولاء
ویوم تجارة أهل الأجور


ویوم الزیارة للمؤمنین
ویوم ابتسام ثنایا الثغور


ویوم التودد للأولیاء
وإلباس إبلیس ثوب الدحور


ویوم انشراح أهیل الصلاح
وحزن قلوب أهیل الفجور


ویوم ارتغام أنوف العداء
ویوم القبول وجبر الكسیر


ویوم العبادة یوم الوصول
إلی رحمات العلی القدیر


ویوم السلام علی المصطفی
وعترته الأطهرین البدور


ویوم الإمارة للمرتضی
أبی الحسنین الإمام الأمیر


ویوم اشتراط ولاء الوصی
علی المؤمنین بیوم الغدیر


ویوم الولایة فی عرضها
علی كل خلق السمیع البصیر


ویوم الزیادة ما ینفقون
بمائة ألف خلت من نظیر


ویوم المعارج فی رفعها
وأنباء فضل عظیم كبیر


فهذا الإمام عدیم النظیر
وأنی یكون له من نظیر


وأین الصباب وأین السحاب
ولیس الكواكب مثل البدور


ومن یجعل الوجه مثل القفا
ومن یجعل النور مثل [بدر] الدجور


ومن یجعل الأرض مثل السماء
ولیس الصحیح كمثل الكسیر


وأین الثریا وأین الثری
ولیس العناق كمثل النمیر


ومن یجعل الضبع مثل الأسود
ومن یجعل النهر مثل البحور


ولیس العصی شبیه السیوف
ومن یجعل الصعو مثل الصقور


وأین المعلی وأین السفیح
ولیس الوفاة كمثل النشور


وأین المجلی وأین اللطیم
ولیس البصیر كمثل الضریر


ومن یجعل الدر مثل الحصی
ودرهم زیف كمثل النضیر


علی الوصی وصی النبی
وغوث الولی وحتف الكفور


إمام الأنام ونور الظلام
وغیث الغمام الهطول الغزیر


سفین النجاة وعین الحیاة
ومردی الكماة بسیف مبیر


حمام الطغاة وهادی الهداة
مبید الشراة بأرض الثبور


غیاث المحول وزوج البتول
وصنو الرسول السراج المنیر


فصیح المقال ملیح الفعال
عظیم الجلال وصی البشیر


أمیر الثبات عظیم البیات
بحرب العداة وفك الأسیر


ثبیت الأساس زكی الغراس
جمیل النحاس وبدر البدور


نقی الجیوب شجاع الحروب
ونافی الكروب ببأس مریر


ذكی البخار عظیم الفخار
ومجدی النضار إلی المستجیر [المستمیر]


أمان البلاد وساقی العباد
بیوم المعاد بعذب نمیر


صلاح الزمان وغیث هتان
قسیم الجنان قسیم السعیر


همام الصفوف ومقری الضیوف
وعند الزحوف كلیث هصور


مزیل الشرور وصدر الصدور
حیاة الشكور وموت الكفور


علی العماد وواری الزناد
دلیل الرشاد إلی كل خیر


أقام الصلاة وآتی الزكاة
ومولی العفاة وجبر الكسیر


هو الهاشمی هو الأبطحی
هو الطالبی وبدر البدور


مكلم ذئب الفلا جهرة
وقالع صخر قلیب النمیر


و من قد هوی النجم فی داره
ومن قاتل الجن فی قعر بیر


مزك بخاتمه راكعا
ومجدی الإجارة للمستجیر


و جاء الحدیث من المصطفی
علی مع الحق فی كل دور


حدیث المحبة لا یختفی
یضاهی الذكاء إذا فی الظهور


رتاج مدینة علم النبی
ویعسوب دین الإله المنیر


مقام علی من المصطفی
كموسی وهارون ما من نكیر


فراش النبی علاه نیام
بمكة یفدیه من كل ضیر


و سل عنه بدرا واحدا تری
له سطوات شجاع جسور


و سل عنه عمرا وسل مرحبا
وسل عنه صفین لیل الهریر


و كم نصر الطهر فی معرك
بسیف صقیل وعزم مریر


و فی وقعة الجمل العائشی
بنصف جمادی خلا من نظیر


غزاة السلاسل لا تنسها
وهضام أسكنه فی القبور


و ست وعشرون حرب روی
مع الهاشمی البشیر النذیر


و كم بذل النفس یوم النزال
فیردی الكماة بقطع النحور


خفیف علی صهوات الجیاد
ثقیل علی سطوات الكفور


أمیر السرایا بأمر النبی
وما من علیه بها من أمیر


إمام مكلم أهل الرقیم
بعید الممات قبیل النشور


و ثعبان مسجده جهرة
أتاه وكلمه فی الحضور


و سد النبی لأبوابهم
سوی بابه فتحت للمرور


و فی السطل والماء فخرا له
بعثه الإله لأجل الطهور


همام قضی الله فی عرشه
ولادته فی المكان الخطیر


و ردت له الشمس فی بابل
وآثر بالقرص قبل الفطور


تری ألف عبد له معتقا
ویختار فی القوت قرص الشعیر


و سار علی الریح فوق البساط
نقله المؤالف من غیر مزور


إمام قد أنبأ بالغائبات
بجمع عظیم وجم غفیر


وغسل سلمان فی لیلة
وعاد إلی طیبة فی الدجور


وداد أتاه من المؤمنین
بسورة مریم ما من نكیر


وفی سورة الرعد سماه هاد
واسم النبی بمعنی النذیر


وآیة من یشتری نفسه
ذكره الإله بطرس الزبور


وفی مدحه نزلت هل أتی
وفی ولدیه وبنت البشیر


جزاهم بما صبروا جنة
وملكا كبیرا ولبس الحریر


و حلوا أساور من فضة
ویسقیهم من شراب طهور


و كم آیة نزلت فیهم
بطرس الكتاب خلال السطور


كآی الولایة ثم التناجی
وآی المودة ما من نكیر


و آی التباهل دلت علی
مقام عظیم ومجد كبیر


وآیة كُونُوا مَعَ الصَّادِقِینَ[57] .
وقد شركوا بالكتاب المنیر


من الرجس قد عصموا فی الكتاب
وأعطی الإمامة [الأمانة] من غیر زور


إمامی علی لسان البلیغ
قد أضحی بوصفكم فی حسور


و كیف نقول لمن قال فیه
رسول الإله اللطیف الخبیر


بعجز الملائك والعالمین
عن إحصاء مفخره المستنیر


ولو أنهم جهدوا جهدهم
لما وصفوه بعشر العشیر


مفاخر تحكی أواذی البحار
ومن ذا یعد أواذی البحور


ومن ذا یعد رمال الوری
وقطر السحاب القوی الغزیر


وأولاده الغر سفن النجاة
هداة الأنام إلی كل نور


ومن كتب الله فی عرشه
لأسمائهم قبل خلق الدهور


وفی كتب موسی وعیسی تری
ومن قبلها أثبتت فی الزبور


هم الطیبون هم الطاهرون
هم الأكرمون ورفد الفقیر


هم الزاهدون هم العابدون
هم الحامدون لرب شكور


هم التائبون هم الراكعون
هم الساجدون لمولی قدیر


هم العالمون هم العاملون
هم الصائمون نهار الهجیر


إلی آخر القصیدة التی اخترنا منها هذه الأبیات.







    1. سورة المائدة: 67.
    2. قال الأمینی فی موسوعة الغدیر تحت عنوان واقعة الغدیر: أجمع رسول الله الخروج إلی الحج فی سنة عشر من مهاجره، وأذن فی الناس بذلك فقدم المدینة خلق كثیر یأتمون به فی حجته تلك التی یقال علیها: حجة الوداع، وحجة الإسلام، وحجة البلاغ، وحجة الكمال، وحجة التمام، وقال ـ الأمینی ـ: إن الوجه فی تسمیة حجة الوداع بالبلاغ هو نزول قوله تعالی: یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْكَ مِنْ رَبِّكَ الآیة، كما أن الوجه فی تسمیتها بالتمام والكمال هو نزول قوله سبحانه: الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی الآیة، انظر الغدیر: ج1 ص8.
    3. كان معه جموع لا یعلمها إلا الله تعالی وقد یقال: خرج معه (90 ألفاً) ویقال: (114 ألف) وقیل: (120 ألف) وقیل: (124 ألف) ویقال أكثر من ذلك، وهذه عدة من خرج معه، وأما الذین حجوا معه فأكثر من ذلك، كالمقیمین بمكة والذین أتوا من الیمن مع علی وأبی موسی كما جاء فی السیرة الحلبیة: ج3 ص283 وسیرة أحمد زینی دحلان: ج3 ص3، وغیرها من مصادر العامة. أنظر الغدیر: ج1 ص9 واقعة الغدیر.
    4. هی المنطقة التی تتشعّب منها الطرق إلی المدینة والعراق ومصر والیمن.
    5. سورة المائدة: 67.
    6. سورة المائدة: 67.
    7. منطقة فی بلاد الشام، قصبة كورة حوران من أعمال دمشق.
    8. راجع بحارالأنوار: ج37 فی أخبار الغدیر ص108.
    9. سورة الحشر: 18.
    10. سورة المائدة: 3.
    11. سورة التوبة: 17.
    12. أنظر الصراط المستقیم: ج1 ص301 ب9.
    13. سورة المائدة: 3.
    14. أنظر تفسیر العیاشی: ج1 ص293 ح20 و 21 و 22، تفسیر قوله تعالی: الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِیناً، وأنظر تفسیر القمی: ج1 ص162 تفسیر سورة المائدة، وتفسیر فرات الكوفی: ص120 تفسیر سورة المائدة، والتبیان فی تفسیر القرآن: ج3 ص413 تفسیر سورة المائدة، وتفسیر مجمع البیان: ج3 ص257 سورة المائدة وفضلها، وتفسیر الصافی: ج2 ص5 سورة المائدة، وتفسیر الأصفی: ج1 ص260، وتفسیر نور الثقلین: ج1 ص587 سورة المائدة، وأنظر شواهد التنزیل للحافظ الحسكانی: ج1 ص201 ح211 – 219.
    15. أی: الولایة لأمیرالمؤمنین.
    16. بحارالأنوار: ج37 ص138 ب52 ح28.
    17. التحصین لأسرار ما زاد من أخبار كتاب الیقین: ص579 القسم 1 ب29.
    18. قمَّ الشیء قمَّاً: كنسه، أنظر لسان العرب: ج12 ص493 مادة (قم).
    19. سورة المائدة: 67.
    20. سورة المائدة: 55.
    21. سورة الفتح: 11.
    22. سورة النور: 15.
    23. سورة التوبة: 61.
    24. سورة المائدة: 67.
    25. سورة البقرة: 24.
    26. سورة ق: 29.
    27. سورة المائدة: 3.
    28. سورة آل عمران: 85.
    29. سورة التوبة 17.
    30. سورة الإنسان: 1.
    31. سورة العصر: 1ـ 2.
    32. سورة النور: 54.
    33. سورة آل عمران: 102.
    34. سورة النساء: 47.
    35. سورة آل عمران: 144.
    36. سورة النساء: 145.
    37. سورة غافر: 76.
    38. سورة الرحمن: 35.
    39. أی سورة فاتحة الكتاب.
    40. سورة یونس: 62.
    41. سورة المائدة: 56.
    42. سورة الأنعام: 112.
    43. سورة المجادلة: 22.
    44. سورة الأنعام: 82.
    45. سورة الزمر: 73.
    46. سورة غافر: 40.
    47. سورة النساء: 10.
    48. سورة الأعراف: 38.
    49. سورة الملك: 8.
    50. سورة الملك: 11.
    51. سورة الملك: 12.
    52. فی العدد القویة وردت بلفظ (مصافقته) ص178 خطبة النبی یوم غدیر خم.
    53. سورة الفتح: 10.
    54. سورة البقرة: 158.
    55. انظر قصة الغدیر وتصریح النبی بخلافة أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب من بعده بألفاظ مختلفة وفی أحادیث متواترة رواها الأمینی فی (الغدیر)، والیك بعض المصادر من كتب العامة: صحیح ابن حبان: ج15 ص176 ط مؤسسة الرسالة ـ بیروت، والمستدرك علی الصحیحین: ج3 ص118 و126 و613 ط دار الكتب العلمیة، ومسند أحمد: ج1 ص84 و88 و118 و119 و152 وج4 ص368 و370 ط مؤسسة قرطبة مصر، ومسند أبی یعلی: ج1 ص249 ط دار المأمون للتراث دمشق، وفضائل الصحابة لأحمد بن حنبل: ج2 ص572 و585 و586 و613 و682 و705 ط مؤسسة الرسالة بیروت، وفضائل الصحابة للنسائی: ج1 ص15 ط دار الكتب العلمیة بیروت، ومعجم ما استعجم: ج1 ص368 ط عالم الكتاب ـ بیروت، وتفسیر ابن كثیر: ج2 ص15 ط دار الفكر، والأحادیث المختارة: ج2 ص80 و87 و105 و106 و173 و174 و274 وج3 ص213 ط مكتبة النهضة الحدیثة ـ مكة المكرمة، وموارد الظمآن: ص544 ط ـ دار الكتب العلمیة ـ بیروت، ومجمع الزوائد: ج5 ص14 وج9 ص104 و105 و106 و107 و164 ط دار الریان للتراث ـ القاهرة، والسنن الكبری للنسائی: ج5 ص45 و130 و132 و134 و135 و136 و154 ط دار الكتب العلمیة ـ بیروت، ومعتصر المختصر: ج2 ص301 ط عالم الكتب ـ بیروت، ومسند الشاسی: ج1 ص127 و166 ط ـ المدینة المنورة، والمعجم الأوسط: ج2 ص257 و369 ط دار الحرمین ـ القاهرة. ومسند البزار: ج2 ص133 و235 وج3 ص35 ط مؤسسة علوم القرآن ـ بیروت. والمعجم الصغیر: ج1 ص119 ط المكتب الإسلامی ـ بیروت، والمعجم الكبیر: ج2 ص357 وج4 ص16 وج5 ص166 و170 و171 و191 و192 و195 و204 ط ـ الموصل، وأمالی المحاملی: ص162 ط ـ الأردن، والسنة لابن أبی عاصم: ج2 ص607 ط المكتب الإسلامی ـ بیروت، وفیض القدیر: ج6 ص218 ط ـ مصر، والتاریخ الكبیر للبخاری: ج4 ص193 ط دار الفكر، وتهذیب التهذیب: ج7 ص296 وج8 ص106 ط دار الفكر ـ بیروت، وتهذیب الكمال: ج11 ص99 وج20 ص484 وج22 ص398 وج33 ص283 ط مؤسسة الرسالة ـ بیروت، وتاریخ بغداد: ج8 ص289 ط دار الكتب العلمیة ـ بیروت، ومعجم الصحابة: ج1 ص199 ط ـ المدینة المنورة، وصفوة الصفوة: ج1 ص313 ط دار المعرفة ـ بیروت، والاستیعاب: ج3 ص1099 ط دار الجیل ـ بیروت، والإصابة: ج3 ص592 و597 وج4 ص328 وج7 ص330 ط دار الجیل، ونزهة الحفاظ: ص102 ط مؤسسة الكتب الثقافیة ـ بیروت، وتالی تشخیص المتشابه للخطیب البغدادی: ج1.
    56. مصباح الكفعمی: ص700 الفصل 49.
    57. سورة التوبة: 119.